سائرون على الأشواك.. نازحو تيغراي: نخاف العودة للوطن ونخشى الموت خارجه

آخر الأخبار

اشترك في قائمتنا البريدية

“تمت مصادرة ممتلكاتنا، بينما تعرض جيراننا للتعذيب، ولجأ بعض أفراد عائلاتنا إلى البحث عن الأمان عبر العبور إلى السودان، كنا نعيش في خوف دائم على حياتنا. سمعنا عن وفاة جيراننا الذين رحلوا بعدنا”.

تتذكر كيروس آسيفا (اسم مستعار)، وهي نازحة تقترب من سن الخمسين، وتعيش حاليًا في مخيم أبي عدي للنازحين جنبًا إلى جنب مع عائلتها، كيف كانت تستمتع ذات يوم بفرحة العائلة وضحكات الأحفاد في مدينتها، حميرا، الواقعة في المنطقة الغربية من منطقة تيغراي.

لكنها لم تكن تعلم أن الهدوء الذي عاشته طوال حياتها سوف يتحطم في خضم الحرب التي اندلعت في منطقة تيغراي في نوفمبر 2020، وبعد أن أُجبرت على الفرار تحت عباءة الظلام، تحول وجود كيروس المثالي فجأة إلى قصة آسرة عن البقاء على قيد الحياة، حيث كانت الأصداء المشؤومة للأسلحة الثقيلة بمثابة مقدمة لرحلة إلى المجهول.

“آسيفا” واحدة من كثيرين من النازحين الإثيوبيين، الحالمين بالعودة إلى ديارهم في تيغراي بعد مرور أكثر من عام على توقيع اتفاق بريتوريا للسلام في نوفمبر 2022، واستعادة السلام إلى معظم أنحاء المنطقة، بينما ما تزال أحلامهم بعيدة المنال، ولا يشعرون بالأمان طالما ظل المتسببون في الحرب يسيطرون على منازلهم ومسقط رأسهم.

تروي “آسيفا” تفاصيل رحلتها وعائلتها وأحفادها سيرًا على الأقدام ما يقرب من أسبوعين، قائلة: “بعد استخدام الأسلحة الثقيلة في منطقتنا، غادرنا ولجأنا إلى الغابة. وعلى الرغم من جهودنا في انتظار تهدئة الوضع، استمرت الهجمات على المدنيين، ما دفعنا إلى اتخاذ القرار الصعب بمغادرة المدينة في نوفمبر 2020”.

انتقلت “آسيفا” مع عائلتها وأحفادها، حيث أولاً إلى ديديبيت، وهي بلدة قروية صغيرة في المنطقة الشمالية الغربية من تيغراي، ثم شاير إندا سيلاسي، وهي مدينة تقع في المنطقة الشمالية الغربية من تيغراي، واستقرت في نهاية المطاف في منطقة أبيي عدي للنازحين داخليًا. المعسكر الذي يقع في وسط تيغراي.

عاش الجميع في خوف دائم على حياتهم عندما استهدفت الجماعات المسلحة، التي وصفتها بـ “قوات من منطقة أمهرة”، المدنيين وقتلتهم أثناء فرارهم. “إن تأخير رحيلنا يعني المخاطرة بحياتنا؛ سمعنا عن وفاة جيراننا الذين رحلوا بعدنا“.

حتى بعد وصولها إلى المخيم، ظلت كيروس تعاني من مشاكل صحية: “اضطررت إلى الخضوع لعملية جراحية في الرقبة بعد تشخيص إصابتي بالسرطان. الافتقار إلى العلاج الطبي المناسب والأدوية والمعدات الطبية الأساسية شكل صعوبات كبيرة.

© WFP/Claire Nevill

الشعب لم يتعاف.. والمضطهدون لم يعودوا

تمامًا مثل كيروس وعائلتها، يوجد حاليًا أكثر من 54 ألف مدني نزحوا داخليًا خلال الحرب التي استمرت عامين في مخيم أبي عدي للنازحين داخليًا، في انتظار الظروف المواتية لعودتهم المرجوة.

أثناء نقله رسالة تهنئة خلال مهرجان أشندا السنوي في أغسطس 2023، أبراهام بيلاي، صرح وزير الدفاع الإثيوبي، “لم يتعاف سكان تيغراي بشكل كامل من آثار الحرب، ولم يعد النازحون والمضطهدون إلى ديارهم بعد”.

وأكد الوزير أنه سيتم تصحيح الوضع السائد في هذه المناطق وفقا لاتفاقية بريتوريا للسلام، مشددا على على أنه سيتم تفكيك الإدارة الحالية التي تم إنشاؤها في غرب وجنوب تيغراي بعد احتلال قوات أمهرة. “سيتم تشكيل إدارة جديدة ينتخبها الشعب بسرعة.”

لكن مرت أشهر دون أي إجراء ملموس. وأشار تسيجازاب كاسا، المحلل السياسي، إلى أن النزوح القسري لعشرات الآلاف من سكان تيغراي إلى السودان، إلى جانب هجرة الملايين داخل المناطق المحلية، يشكل حقيقة مؤلمة لاحظها المجتمع الدولي.

وشدد تسيجازيآب على أهمية اتفاق بريتوريا للسلام، مشددًا على ضرورة عودة النازحين داخليًا على وجه السرعة إلى أوطانهم. ومع ذلك، في مواجهة التطهير العرقي المستمر لسكان تيغراي وإعادة التوطين الجديدة في غرب تيغراي، فهو يستبعد احتمال عودة النازحين داخليًا في أي وقت قريب.

وأثار مخاوف بشأن الصمت المقلق من جانب جميع الموقعين والوسطاء على اتفاق بريتوريا، بما في ذلك الولايات المتحدة. وكشف تسيجازاب أن “النازحين داخلياً ما زالوا يعانون من المعاناة في مختلف المخيمات بينما تستمر هذه الفظائع بلا هوادة”.

أدى التسليم المحدود للمساعدات الإنسانية إلى ترك العديد من النازحين داخلياً دون المساعدة التي هم في أمس الحاجة إليها. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تقارير عن العنف الجنسي والاستغلال ضد النساء والفتيات في مخيمات النازحين التي تؤويهم.

وفقًا للأمم المتحدة، تشير التقديرات إلى أن أكثر من مليون شخص ما يزالون نازحين داخليًا بسبب حرب تيغراي. تم نزوح غالبية هؤلاء النازحين من غرب تيغراي، بما في ذلك مناطق مثل كفتا حميرة، وستيت حميرة، وويلكايت، وتسيجيدي، ودانشا، وماي غابا، وقوريت، وماي كادرا، وغيرها.

وفي بيان صدر مؤخرًا بمناسبة الذكرى السنوية لاتفاق بريتوريا للسلام، أكدت إدارة تيغراي المؤقتة أن الاتفاق لم يتم تنفيذه بالكامل وأن عددًا كبيرًا من الأشخاص ما زالوا نازحين.

مفوض لجنة إدارة مخاطر الكوارث في تيغراي، أكد في تصريحات له أن النازحين لا يمكنهم العودة إلى ديارهم ما لم تقم الحكومة الفيدرالية بفرض انسحاب قوات أمهرة وإريتريا من تيغراي على النحو المنصوص عليه في اتفاق السلام.

جرائم ضد الإنسانية.. الجميع تحت طائلة المعاناة

في أبريل 2022، وثَّق تقرير مشترك أصدرته هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية بدقة الإجراءات القاسية التي نفذتها قوات أمن أمهرة والحكومة المؤقتة. السلطات في غرب تيغراي. وسلط التقرير الضوء على حملة منظمة تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وهي موجهة على وجه التحديد ضد سكان تيغراي في المنطقة.

وكشفت نتائج التقرير أن المئات، وربما الآلاف، من سكان تيغراي محتجزون بشكل غير قانوني ويتعرضون لمعاملة غير إنسانية، مما يرقى إلى مستوى جريمة ضد الإنسانية.

وفي مواجهة التحولات الديموغرافية الكبيرة داخل أجزاء من منطقة تيغراي الخاضعة حاليًا لقوات أمهرة والقوات الإريترية، اتخذ عدد مختار من السكان المحليين قرارًا بالبقاء.

تتشارك أبرهيت تيسفو، أم لخمسة أطفال تبلغ من العمر 35 عامًا، المعاناة “آسيفا” آلام المعاناة بشكل أكثر جديا، حيث بقيت في مدينة حميرا بعد الحرب، وترىي قصتها كما نقلها “أديس ستاندرد”: “أعيش في خوف دائم من أن يتم اعتقالي أو طردي من منزلي، تعرضت للمضايقات من قبل الجماعات المسلحة. تم اعتقال زوجي ظلماً، ولا أعرف شيئا عنه حتى الآن”.

دخلت “تسيفو” في قلب الاضطرابات في تيغراي، وهي تتصارع مع العواقب المؤرقة لمأساة عائلية، غير منزعجة من اتفاق السلام الموقع بين الحكومة الفيدرالية وجبهة تحرير شعب تيغراي، بينما تجد نفسها عالقة في مأساة أكثر إيلاما.

لا تنكر “تسيفو” أملها في النزوح إلى ملاذات أكثر أمانًا خوفا على حياتها وحياة أسرتها، ومع ذلك، فإن سيناريو ترك ممتلكاتها وراءها عقبة هائلة في سبيل ذلك، في الوقت الذي تتعرض وغيرها لعمليات اعتقال غير قانونية متعددة من الجماعات المسلحة في محاولة يائسة للاستيلاء على ممتلكاتها، ما يتركها مع أطلال من حياتها السابقة، بينما تمنعهم قيادة الجماعة المسلحة بيع العقارات وتعميق النضال الذي يواجهه مجتمع التيغراي في حميرة.

تندب أبريهيت الإخلاء القسري لأقاربها، وتروي تجارب مروعة أثناء اعتقالات منتصف الليل والضغط المتواصل للتخلي عن منازلهم. ومع عدم قدرتهم على بيع بضائعهم، فإنها تؤكد على سعي الجماعة المسلحة بلا هوادة للاستيلاء على ممتلكاتهم، مما يؤدي إلى تفاقم المعاناة الجماعية.

معربة عن رغبتها الشديدة في الانتقال إلى مكان آمن في أديس أبابا أو أي ملاذ آمن، تكشف أبرهيت عن السجن الظالم لزوجها، ضحية الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان دون ارتكاب أي مخالفات جنائية.

علاوة على ذلك، فإنها تثير قلقًا كبيرًا بشأن عملية إعادة التوطين الجارية، متهمة الإريتريين بالاستيلاء بشكل غير قانوني على ممتلكات تيغراي في حميرة ونقلها إلى أسمرة. “تستقر العرقيات الإريترية والأمهرة في وطننا،” مما يمثل فصلاً مؤثرًا في النضال المستمر لمجتمع تيغراي ضد الصعاب الهائلة.”

تطهير عرقي وتهجير قسري

ووفقًا للمحلل السياسي تسيجازيآب، فإن عمليات إعادة التوطين المستمرة، جنبًا إلى جنب مع التهجير القسري لأبناء عرقية تيغراي من غرب تيغراي على يد الجماعات المسلحة، تؤكد موافقة ضمنية على التطهير العرقي المستمر.

وأضاف أن “الفشل في سحب القوات غير التابعة لقوات الدفاع الوطنية الإثيوبية من المنطقة، وفقًا لما نص عليه اتفاق بريتوريا، يؤدي إلى تفاقم هذا الوضع”. “بالإضافة إلى ذلك، فإن الموقف السلبي للإدارة المؤقتة لا يؤدي إلا إلى التأكيد على أجندة اللامبالاة تجاه الفظائع التي تتكشف“.

ويرى أيضًا أن التهجير القسري لأبناء تيغراي، والذي أعقبه إعادة توطين مجموعات أخرى، يبلغ ذروته في استفتاءات محتملة.

وقال تسيجازاب: “لم أر أي تفاؤل في إعادة النازحين إلى ديارهم لأن ما يفعلونه هو جرائم إبادة جماعية: تهجير سكان تيغراي بالقوة، ثم إعادة توطين شعبهم، ثم الموافقة لاحقًا على الاستفتاء وحله. إنها إبادة جماعية تماما”.

وأكد المحلل السياسي كذلك على الأهمية القصوى لالتزام أصحاب المصلحة بشكل صارم وصادق وإخلاص باتفاق السلام والدستور. فالحوارات السياسية التي تفشل في معالجة خطورة القضية تعتبر غير مقبولة من جانبه.

بعد أن تم إجلاء كيروس من حميرا لتأمين رفاهية أحفادها، ما تزال تتمسك بقوة بآفاق مستقبل أكثر إشراقًا، على الرغم من الإرهاق المرتبط باستدامة الوجود داخل المخيم.

تواجه “أبريهيت” باستمرار التهديدات التي تلوح في الأفق في بلدة حميرا، ومع ذلك فإن الطموح الدائم للتوصل إلى تسوية سلمية يتناقض بشكل حاد مع النقص الصارخ في الحلول القابلة للتنفيذ، الأمر الذي يجعل أفراداً مثلها ومثلها ومثل كيروس واقعين دوما في شرك المعاناة وعذاب عدم اليقين.

المصادر: 

Aspirations to return home for Tigrayan IDPs left hanging in the air despite promises

Facebook
Twitter

أحدث المقالات

سواحل تونس تتحول إلى مقابر مع تزايد غرق قوارب المهاجرين
وشهدت تونس في السنوات الماضية تدفق الآلاف من المهاجرين الأفارقة الذين يحدوهم الأمل إلى العبور نحو الضفة الأخرى من المتوسط
سائرون على الأشواك.. نازحو تيغراي: نخاف العودة للوطن ونخشى الموت خارجه
وفقًا للأمم المتحدة، تشير التقديرات إلى أن أكثر من مليون شخص ما يزالون نازحين داخليًا بسبب حرب تيغراي
أروى صالح.. أتطلع داخلي فلا أجد سوى مقبرة جماعية
خُصوصيّة المأساة عند جيل خاض تجربة التمرّد، هي أنه مَهما كان مصير كلّ واحد مِن أبنائِه، سَواء سار في سكة